التسويق بالعمولة هو نموذج إعلاني يقوم فيه الشركة بتعويض الناشرين من الأطراف الثالثة لجلب حركة المرور أو العملاء المحتملين لمنتجاتها وخدماتها. الناشرين هم الشركاء، ويكون العمولة تحفيزًا لهم لإيجاد طرق للترويج للشركة.
نقاط مهمة:
- التسويق بالعمولة هو خطة تسويقية يتم فيها تعويض الشركاء عن الأعمال التي يتم إنشاؤها من خلال تكتيكات التسويق الخاصة بهم.
- أصبح التسويق بالعمولة صناعة تعد بالمليارات بفضل التسويق الرقمي والتحليلات وملفات تعريف الارتباط.
- يعتمد الشركات عادةً على دفع العمولات للشركاء بناءً على البيع وأحيانًا عند النقرات أو المشاهدات.
- هناك ثلاثة أنواع رئيسية للتسويق بالعمولة وهي: التسويق بالعمولة غير المرتبط، والتسويق بالعمولة المشارك فيه، والتسويق بالعمولة ذي الصلة.
- الإنترنت زاد من شعبية التسويق بالعمولة. قدمت شركة أمازون نموذجًا شهيرًا لذلك من خلال إنشاء برنامج تسويق بالعمولة حيث يضع مواقع الويب والمدونين روابط إلى صفحة أمازون للمنتج المعروض أو المناقشة لتحصل على رسوم إعلانية عندما يتم شراء المنتج. وفي هذا السياق، يعد التسويق بالعمولة بشكل أساسي برنامجًا للتسويق بالأداء حيث يتم توزيع مسؤولية البيع عبر شبكة واسعة من الشركاء.
يعود تاريخ التسويق بالعمولة قبل ظهور الإنترنت، ولكن في عصر التسويق الرقمي، مع التحليلات وملفات تعريف الارتباط، أصبحت هذه الصناعة بقيمة مليارات الدولارات. يمكن للشركة التي تدير برنامج تسويق بالعمولة تتبع الروابط التي تجلب العملاء المحتملين ومن خلال التحليلات الداخلية، يمكنها رؤية عدد العملاء المحتملين الذين يتحولون إلى مبيعات فعلية.